كيف تحمي هاتفك الذكي من الإختراق

تعتبر حماية هاتفك الجوال من المتطفلين ذات أهمية بالغة نظرا لكون هذه الأجهزة حاملة لخصوصيتك. إذ توجد العديد من المعطيات الخاصة المخزنة بذاكرة الهاتف مثل الصور العائلية، الفيديوهات والرسائل النصية أو كذلك كلمات المرور الخاصة بالبطاقات البنكية وغيرها التي يغفل أغلب الشباب عن حمايتها.

فالهواتف الذكية هي أجهزة سهلة الضياع ومعرضة للسرقة في أي وقت، إضافة كونها تعمل بإستمرار على إرسال واستقبال الإشارات عبر الإنترنت، لذلك فهي تٌشكل هدفًا دائمًا للهاكر.

وتحتاج من أجل الاحتفاظ بهاتفك ومحتوياته بعيدًا عن أعين المتطفلين والمتسللين إلى تطوير إستراتيجية لحماية معلوماتك القيّمة، ولكون هاتفك الذكي يعرف كل أسرارك، نقدم إليك بعض النصائح حول كيفية حماية هاتفك الذكي من المتسللين والمتطفلين:

كما تُعد بصمة الأصابع ومعرف الوجه بديلًا سهلًا وسريعًا لتلك الأرقام، كما يجب التأكد من قفل التطبيقات المحتوية على معلومات شخصية بكلمة مرور.

1- استخدام كلمات مرور قوية:

يجب استخدم كلمات مرور قوية لا يمكن للمتسللين اختراقها بسهولة، بحيث من الضروري أن تحتوي على 16-20 حرفًا مع مزيج من الحروف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز، وهناك الكثير من تطبيقات توليد كلمات المرور الآمنة، ويجب تغيير كلمات المرور كل ستة أشهر إلى سنة، أو بمجرد سماعك عن خرق بيانات لأي برنامج تستخدمه.

2- قفل الهاتف الذكي:

استخدم دائمًا رمز مرور مكون من أربعة أو ستة أرقام لقفل جهازك، وذلك لضمان أنه في حال سقط هاتفك الذكي من جيبك فلن يتمكن أول شخص يحصل عليه من الحصول على بريدك الإلكتروني؛ وجهات اتصالك؛ والصور؛ والمعلومات المصرفية.

كما تُعد بصمة الأصابع ومعرف الوجه بديلًا سهلًا وسريعًا لتلك الأرقام، كما يجب التأكد من قفل التطبيقات المحتوية على معلومات شخصية بكلمة مرور.

3- الحذر من الرسائل المخادعة:

يُشكل صندوق البريد الإلكتروني واحدة من أسهل الطرق التي يلجأ إليها المتسللون لغزو هاتفك الذكي، والوصول إلى معلوماتك الخاصة، وقد صُممت حيلُ الخداع للاحتيال عليك، وتسليم الوصول إلى حساباتك، لذلك تجنب النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، أو فتح المرفقات المشبوهة، أو تشغيل تحديثات التطبيقات عبر البريد الإلكتروني.

كما لا تحاول الوصول إلى الحسابات المالية من خلال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية، بل انتقل بدلاً من ذلك، إلى موقع المؤسسة المالية، وسجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

4- استخدام تطبيقات فحص الفيروسات:

يفضل المتسللون البرامج الضارة لسرقة كلمات المرور ومعلومات الحساب، لكن يمكنك مكافحة ذلك من خلال تطبيقات مكافحة الفيروسات للهواتف الذكية، وهناك العديد من الأسماء الشهيرة في هذا المجال مثل Avast و McAfee و Panda.

وتوفر تطبيقات مكافحة الفيروسات للهواتف الذكية حماية محسنة من خلال ضمان عدم إصابة البرامج وملفات PDF والصور والملفات الأخرى بالتطبيقات الضارة قبل فتحها.

5- النسخ الاحتياطي:

يجب أن تكون مستعدًا للأسوأ عن طريق التأكد من عمل نسخة احتياطية لبيانات هاتفك الذكي من أجل حماية المستندات والصور المهمة، في حال فقد هاتفك أو سرقته، بحيث تسمح لك هذه الطريقة بالوصول إلى الصور والملفات والمستندات الثمينة، إذا فقدت هاتفك أو قمت بمسحه.

6- تجنب شبكات الأنترنيت العامة:

يجب أن يعلم الجميع بمخاطر استخدام الشبكات اللاسلكية العامة المفتوحة، وذلك لأن تلك الشبكات المجانية الموجودة في مراكز التسوق أو المقاهي أو المطارات أو أي مكان عام آخر قد تسبب الأذى، لذلك حاول استخدام اتصالك الخلوي فقط كلما كان ذلك ممكنًا.

وأوقف تشغيل الشبكة اللاسلكية على هاتفك المحمول عندما تكون في مكان عام، وفي حال لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب التفكير في استخدام تطبيق VPN، لكن مع اختيار مزود الخدمة بعناية، إذ ليست جميع شبكات VPN متساوية في الجودة.


تونس اليوم

نحن ننقل لكم الخبر بكل حيادية كما ورد

Read Previous

رقما مفزعا عن عدد الإصابات الجديدة بالسرطان

Read Next

لماذا البعوض يلسعك أنت بينما لا يقترب من صديقك؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *